کد مطلب:370146 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:717

حبابة الوالبیة
 حبابة الوالبیة

182- محمد بن مسعود، قال: حدثنی جعفر بن أحمد، قال: حدثنی العمركی عن الحسن بن علی بن فضال، عن ثعلبة بن میمون، عن عنبسة بن مصعب، و علی ابن المغیرة، عن عمران بن میثم، قال: دخلت أنا و عبایة الاسدی على امرأة من بنی أسد یقال لها: حبابة الوالبیة، فقال لها عبایة: تدرین من هذا الشاب الذی معی؟


قالت: لا، قال: مه ابن أخیك میثم. قالت: أی و اللّه أی و اللّه.


______________________________

قوله علیه السّلام: فلا تسمعا لى واعیة


الواعیة الصراخ و الصوت لا الصارخة قاله فی القاموس قال: و وهم الجوهری‏[777]


قلت: قال الجوهری: الوعی بالتحریك الجلبة و الاصوات، و الواعیة الصارخة[778].


و الحق ان الوعی بالتحریك الصراخ و الصوت و الواعیة الجلبة و الاصوات و الواعیة الصارخة أیضا، فالواعیة یقال تارة: للصارخة، و تارة لأصواتهم المختلطة


قال فی أساس البلاغة: الواعیة الصراخ، و واعیة القوم أصواتهم‏[779].


و قال فی مجمل اللغة: الواعیة الصارخة.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 332


ثم قالت: أ لا أحدثكم بحدیث سمعته من أبی عبد اللّه الحسین بن علی علیه السّلام قلنا بلى، قالت: سمعت الحسین بن علی علیه السّلام یقول: نحن و شیعتنا على الفطرة التی بعث اللّه علیها محمدا صلّى اللّه علیه و آله و سائر الناس منها براء، و كانت قد أدركت أمیر المؤمنین علیه السّلام و عاشت الى زمان الرضا علیه السّلام على ما بلغنى. و اللّه أعلم.


183- حمدویه، عن محمد بن عیسى، عن ابن أبی نجران، عن اسحاق بن سوید الفراء، عن اسحاق بن عمار، عن صالح بن میثم، قال: دخلت أنا و عبایة الاسدی على حبابة الوالبیة، فقال لها: هذا ابن أخیك میثم، قالت: ابن اخی و اللّه حقا، أ لا احدثكم بحدیث عن الحسین بن علی صلّى اللّه علیه و آله، فقلت: بلى.


قالت: دخلت علیه و سلّمت فردّ السّلام و رحّب ثم قال: ما بطّأ بك عن زیارتنا و التسلیم علینا یا حبابة؟ قلت: ما بطّأنی الا علّة عرضت، قال: و ما هی؟


قالت: فكشفت خماری عن برص.


قالت: فوضع یده على البرص و دعا فلم یزل یدعو حتى رفع یده، و كشف اللّه ذلك البرص، ثم قال: یا حبابة أنه لیس أحد على ملّة ابراهیم فی هذه الامة غیرنا و غیر شیعتنا، و من سواهم منها براء.


[777] القاموس: 4/ 400

[778] الصحاح: 6/ 2526

[779] أساس البلاغة: 683